المسح الذي أجريتاه في الامارات العربية المتحدة حول الطاقة الشمسية

in Press Releases

الشمسية وبي دبليو سي    (PwC) عن نتائج المسح الذي طورتاه معا حول الطاقة الشمسية الوطنية.
وقد كشفت النتائج عن وجود عدد من التوقعات الهامة في مجال الطاقة الشمسية في الامارات العربية المتحدة.  وقد كان من الملحوظ في النتائج أن غالبية المشاركين في المسح اعتبروا الحكومة هي المسيّر الرئيسي لتنمية مجال الطاقة الشمسية في الامارات العربية المتحدة.  ومن جهة أخرى، فقد اعتبر غياب حافز خطة Feed-in-tariff التي تعتبر أكثر سياسة جذابة، هو التحدي الأكبر الذي يواجهه هذا المجال.  كما أشار المشاركون الى تحد آخر أيضا هو صعوبة الحصول على تمويل مصرفي لمشاريع الطاقة الشمسية.
تعتبر أهداف الطاقة المتجددة التي وضعتها أبوظبي ودبي كنقطة انطلاق سليمة على الرغم من وجود الحاجة لأطر تنظيمية ملزمة قانونا لتوفير الموثوقية التي تعمل على ازدهار هذه الصناعة.
وقد تم اطلاق مسح الطاقة الشمسية في الامارات العربية المتحدة من قبل الجمعية الاماراتية لصناعات الطاقة الشمسية و بي دبليو سي (PwC) بدعم من حكومة دولة الامارات العربية المتحدة.  ويهدف المسح الى الكشف عن الآراء المتعلقة بالعقبات المتوقع أن تواجه نمو الطاقة الشمسية في الامارات العربية المتحدة.

وقد جمع المسح آراء من أكثر من 170 مختص في الطاقة الشمسية و كان أكثر من ثلثي  المشاركين هم مختصين متواجدين في الدولة، مما يشير الى معرفتهم القوية بالأوضاع المحلية، ممثلين بمشاركين من القطاع العام ومن قطاع هندسة مشاريع الطاقة الشمسية ومن مصنعي التكنولوجيا ومن مستشارين خبراء . و قد أدرجت وجهات نظر جميع المشاركين من كلا القطاعين العام والخاص في التحليل.

وتسعى دولة الامارات العربية المتحدة، وهي دولة أنعم الله عليها بامكانات متميزة في مجال تطوير الطاقة الشمسية، جاهدة لتطوير سوق مجد للطاقة الشمسية؛ حيث تهدف أبوظبي لتوليد 7% من طاقتها من مصادر للطاقة المتجددة بحلول عام 2020، بينما تهدف دبي لتوليد 5% من تلك المصادر بحلول عام 2030.  الا أن معدلات نمو السوق لا زالت ضعيفة.

وقد رحب رئيس الجمعية، فاهيد فتوحي، بنتائج المسح حيث قال: “يبين هذا المسح بوضوح العقبات التي تواجه الاستثمار على مستوى كبير في سوق الطاقة الشمسية في الدولة.  كما يشكل هذا المسح مرجعا مساعدا للمقننين في الحكومات المحلية والاتحادية.  انني على ثقة بأن معالجة المخاوف التي بينها هذا المسح ستمكننا من تحويل الامارات العربية المتحدة الى مركز اقليمي للطاقة الشمسية.”

وقال هانس رينيش، ، من بي دبليو سي: “اننا نعلم جميعا أن هناك وفرة في أشعة الشمس في دولة الامارات العربية المتحدة وبأن هناك العديد من الأطراف المعنيين في تطوير هذا المصدر للطاقة، وذلك تماشيا مع جدول النمو بشكل صديق للبيئة الذي وضعته الحكومة.  وقد بين المسح الذي أجريناه ، بعضا من التحديات المتوقعة في تحقيق ذلك- مثل التمويل والخبرة والموثوقية التنظيمية – وهي تحديات يمكن للقطاعين العام والخاص الآن تسليط الضوء عليها وحلها معا.”

نبذة عن الجمعية الاماراتية لصناعات الطاقة الشمسية
الجمعية الاماراتية لصناعات الطاقة الشمسية هي جمعية تجارية غير ربحية وغير حكومية تسعى لتوحيد وتمثيل أصحاب المصالح من دولة الامارات العربية المتحدة في مجال صناعة الطاقة الشمسية.
الغرض الرئيسي للجمعية هو تعزيز تطوير سوق مجد للطاقة الشمسية في الدولة، وبالتالي في منطقة الشرق الأوسط ككل.  طبقا لهذا الهدف، تساعد الجمعية المقننين في المسائل المتعلقة بالسياسات، وتقدم المشورة للمشاركين الجدد في هذا المجال حول العمل محليا وتسهل فرص العمل لأعضائها وتقدم صوتا قويا ومترابطا وموحدا لصناعة الطاقة الشمسية.

موقع الجمعية على الانترنت هو: www.emiratessolar.com

الأشخاص الذين يمكن للجهات الاعلامية الاتصال بها

مارك نورمان                         ساره فيتزجيرالد
مدير التسويق والاتصال                     منسق التسويق
هاتف: 7088 422 4 971+                 6630 311 4 971+
بريد الكتروني: pr@emiratessolar.com             بريد الكتروني: sarah@emiratessolar.com
عن بي دبليو سي :
تساعد بي دبليو سي(PwC)  الشركات والمؤسسات والأفراد في خلق القيمة التي يبحثون عنها. PwC هي شبكة شركات متواجدة في 158 بلدا ويعمل لديها حوالي 180,000 موظفا ملتزمون بتوفير أعلى معايير الجودة في خدمات التدقيق والضرائب والخدمات الاستشارية.  لمزيد من المعلومات يرجى زيارة موقعنا www.pwc.com.

تأسست  PwC   في الشرق الأوسط منذ 40 عاما ولديها شركات في البحرين ومصر والعراق والأردن والكويت ولبنان وليبيا وعمان والأراضي التابعة للسلطة الفلسطينية و قطر والسعودية والإمارات، حيث يعمل بها أكثر من (2,700) موظف. للمزيد من المعلومات الرجاء زيارة الموقع الإلكتروني:   pwc.com/middle-east

بي دبليو سي تشير الى شبكة بي دبليو سي و/ أو واحد أو أكثر من الشركات الأعضاء فيها ، كل واحد منها هي كيان قانوني مستقل. الرجاء مراجعة www.pwc.com/structure  لمزيد من العلومات

جميع الحقوق محفوظة© [2012] برايس وترهاوس كوبرز.

الأشخاص الذين يمكن للجهات الاعلامية الاتصال بها

هانس رينيش                         داليا عدويه
بي دبليو سي | من كبار المديرين،             بي دبليو سي | مدير التسويق
مستشار الطاقة المتجددة والاستدامة                 والاتصالات الخارجية
هاتف متحرك: 513 9009 50 971+             مباشر: 3588 304 (04) 971+
بريد الكتروني: hannes.reinisch@ae.pwc.com         هاتف متحرك: 6820653 56 (0) 971+
برايس ووترهاوس كوبرز                     بريد الكتروني: dalia.adawieh@ae.pwc.com
مركز أبوظبي التجاري، الدور 9| ص.ب. 45263، أبوظبي،    برايس ووترهاوس كوبرز
الامارات العربية المتحدة                      اعمار سكوير، المبنى 4، الدور الثامن
ص.ب. 11987، دبي، الامارات العربية المتحدة